12992160 480068638864047 1945103236 n

6541290876أعلن مجلس التعاون الخليجي تمسك دول الخليج العربية بوحدة اليمن واستقراره، وذلك رداً على التطورات الأخيرة التي حدثت في جنوب اليمن.

وجاء في بيان أصدره المجلس أن الدول الأعضاء جددت "موقفها الثابت تجاه وحدة وسيادة الجمهورية اليمنية الشقيقة والحفاظ على أمنها واستقرارها، كما جددت دعمها لجهود الأمم المتحدة الرامية الى التوصل الى حل سلمي للأزمة اليمنية وفقا للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216".

ودعا الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف الزياني، "جميع مكونات الشعب اليمني في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ اليمن إلى نبذ دعوات الفرقة والانفصال، والالتفاف حول الشرعية لبسط سلطة الدولة وسيادتها واستعادة الأمن والاستقرار في كافة مناطق اليمن".

وأضاف أن "جميع التحركات لحل القضية الجنوبية يجب أن تتم من خلال الشرعية اليمنية والتوافق اليمني الذي مثلته مخرجات الحوار".

وعقب بيان مجلس التعاون الخليجي، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة وقوفها مع وحدة اليمن، وجدد وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش وقوف بلاده إلى جانب اليمن وحرصها الدائم على أمن واستقرار ووحدة اليمن وسلامة أراضيه.

من جهتها عبرت الرئاسة اليمنية، السبت، عن تقديرها وشكرها لموقف مجلس التعاون الخليجي، الرافض لتشكيل “المجلس الانتقالي” لإدارة جنوب اليمن.

جاء ذلك في تصريح لمدير مكتب الرئاسة اليمنية، عبد الله العليمي، نشره اليوم، في صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال العليمي إن “الموقف الواضح الذي أكده بيان مجلس التعاون الخليجي يعكس وضوح الرؤية وثبات موقف التحالف خلف أهدافه السامية، من دعم الشرعية وهزيمة الانقلاب واستعادة الدولة”.

وأضاف “هذا الموقف يضاف إلى رصيد المواقف الكبيرة للأشقاء في دول مجلس التعاون تجاه القضايا اليمنية وهو بلا شك موقف متوقع ونبيل يستحق كل الشكروالتقدير”.

وكان مسؤولون قبليون وعسكريون وسياسيون شكلوا في عدن، ثاني كبرى مدن اليمن، مجلسا يسعى إلى انفصال جنوب اليمن في خطوة تهدد بمزيد من الفوضى في بلد تمزقه الحرب منذ عامين.

وأعلن عيدروس الزبيدي، محافظ عدن السابق، في كلمة بثها التلفزيون المحلي وإلى جانبه العلم السابق لجمهورية اليمن الجنوبي، عن قرار يقضي بقيام مجلس انتقالي جنوبي برئاسته أطلق عليه اسم "هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي".

وقال الزبيدي إن الهيئة، التي تضم 26 عضوا، بينهم محافظو خمس محافظات جنوبية واثنين من الوزراء في الحكومة اليمنية، ستتولى إدارة و تمثيل المحافظات الجنوبية داخليا وخارجيا،

وكان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أقال أواخر الشهر الماضي عيدروس الزبيدي من منصب محافظ عدن.

الجدير بالذكر أن عيدروس الزبيدي وهاني بن بريك يتواجدان حالياً في المملكة العربية السعودية بدعوة من الرياض.

أضف تعليق

يرجى عدم الإدلاء بالتعليقات المسيئة للأشخاص أو الأديان أو المعتقدات الدينية.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



13014947 480060472198197 1439778719 n

alkiam

كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

آخر التعليقات

للأعلى