header-ad-sample-11111

6210لندن - اليقين أونلاين

أعلنت الشرطة البريطانية إلقاء القبض على مؤسس موقع “ويكيليكس” جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في العاصمة، لندن.

وقالت الشرطة البريطانية في بيان، إنه “تم اعتقال جوليان أسانج، البالغ من العمر 47 عاما، اليوم، من قبل أفراد شرطة العاصمة لندن في سفارة الإكوادور، بناء على أمر قضائي، صادر عن محكمة ويستمنستر الجزئية، يوم 29 يونيو من عام 2012، بسبب عدم المثول أمام المحكمة”.

وأضاف البيان أن الشرطة ألقت القبض على أسانج “بعدما استدعاها السفير إلى السفارة في أعقاب سحب حكومة الإكوادور حق اللجوء”، مبينا أنه جرى نقله لمركز شرطة بوسط لندن حيث سيبقى هناك قبل أن يمثل أمام محكمة ويسمنستر.

وبالتزامن اتهم ممثلو ادعاء أمريكيون، الخميس، “أسانج” بالتآمر مع المحللة السابقة بالمخابرات العسكرية الأمريكية؛ “تشيلسي مانينج”، في عام 2010 لمحاولة الولوج إلى حاسب آلي سري خاص بالحكومة الأمريكية.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إن “أسانج” يواجه عقوبة قد تصل إلى السجن خمسة أعوام.

وقد يتم ترحيل “أسانج” لمواجهة اتهامات في الولايات المتحدة.

وتمكن جوليان أسانج من حمل نسخة من كتاب "تاريخ دولة الأمن القومي"، وذلك بعد أن تم تقييد معصميه بالأكبال المعدنية.

وبحسب صحيفة "إكسبريس" البريطانية فإن مؤسس "ويكيليكس" كان يحمل كتاب "تاريخ دولة الأمن القومي" للمؤلف الروائي غور فيدال.

يتحدث الكتاب عن مناقشة تدور بين المحرر اللامع في شبكة "تي ار ان ان" والروائي غور فيدال، يتحدثان خلالها عن الأحداث التاريخية التي أدت إلى إنشاء مجمع هائل للأمن العسكري الصناعي والثقافة السياسية التي أنتجت "الرئاسة الإمبريالية".

ومن الواضح أن أسانج كان يريد في هذا الوقت أن يرى الناس الكتاب، لينقل الرسالة التي يحويها حيث تدور النقطة الأساسية عن الفيدرالية الأمريكية وأنها لا تعمل لصالح الشعب الأمريكي.

وأسس “أسانج” موقع WikiLeaks في عام 2006 لنشر معلومات وبيانات سرية من شأنها كشف الفساد والإساءة في المعاملة.

وكان الهدف من ويكيليكس في البداية الكشف عن الفساد في بلدان آسيا الوسطى والصين وروسيا، ومع ذلك، تم إيلاء اهتمام كبير للكشف عن أنشطة الحكومات والشركات الغربية.

يشار إلى أن أسانج الذي يتحصن بسفارة الإكوادور منذ عام 2012 لتجنب الاعتقال والترحيل للسويد على خلفية تهم بالاغتصاب، اكتسب شهرته بعد سلسلة من المنشورات السرية، بما في ذلك منشورات حول العمليات العسكرية الأمريكية في أفغانستان والعراق وظروف الاحتجاز في معسكر غوانتانامو.

 

أضف تعليق

يرجى عدم الإدلاء بالتعليقات المسيئة للأشخاص أو الأديان أو المعتقدات الدينية.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



drawas

alkiam

كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

آخر التعليقات

للأعلى