No More Articles

اليمن يرفض رسميا إدراج سياسي سلفي على القائمة الأمريكية لداعمي الإرهاب

homiganiصنعاء- الأناضول: رفض اليمن رسميا الاثنين التهم التي وجهتها وزارة الخزانة الأمريكية إلى أمين عام حزب (الرشاد) السلفي عضو مؤتمر الحوار الوطني عبد الوهاب الحميقاني بتمويل ودعم الإرهاب.

وقال وزير الخارجية اليمني أبوبكر القربي في تصريحات صحفية الاثنين “إن القرارات التي تتخذها الإدارة الأمريكية هي في إطار صلاحيات الدولة الأمريكية على أراضيها، ونحن موقفنا ثابت في اليمن لا نتعامل مع أي قرارات تتعارض مع الدستور والقانون اليمني”.

وأضاف “إذا كان لديهم ملفات بشأن الحميقاني فلتقدم إلى الحكومة اليمنية وسيحاكم وفقا للقانون اليمني، وقد أبدى الحميقاني استعداده لأن يلتقي بالمسؤولين في السفارة الأمريكية بصنعاء ويسمع منهم ما لديهم عن هذا الموضوع″.

واستنكر مؤتمر الحوار اليمني الأحد إدراج الولايات المتحدة الحميقاني على قائمة “داعمي الإرهاب”.

وقبل أيام عبر حزب “اتحاد الرشاد”، السلفي الوحيد في اليمن، عن استنكاره لإدراج واشنطن أمينه العام على لائحة قائمة “داعمي الإرهاب” الأمريكية.

وطالب الحزب، في بيان له، الإدارة الأمريكية بإسقاط العقوبات التي قررتها وزارة الخزانة بحق أمينه العام؛ جراء هذه الاتهامات، معتبرا أنها “مزاعم لا تستند إلا على المغالطات والمكايدات السياسية”.

وقبل نحو أسبوعين، أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الحميقاني على قائمة “داعمي الإرهاب”، وقررت تجميد أي أصول له تحت الولاية القضائية الأمريكية، كما حظرت على الأمريكيين التعامل معه.

وقالت واشنطن إن “الحميقاني استغل منصبه كرئيس لمنظمة خيرية يمنية من أجل جمع الأموال وإرسالها إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، واتهمته “بتسهيل التحويلات المالية من داعمي القاعدة في السعودية إلى اليمن”.

والحميقاني هو أمين عام جمعية “الرشد” الخيرية، وشارك في تأسيس حزب “الرشاد” كأول حزب سلفي في اليمن في يوليو/ تموز 2012، واختير أميناً عاماً له.

المزيد من الأخبار في هذا القسم:

آخر الأخبار

أخبار وتقارير

ملفات

اليمن في الإعلام الخارجي

932653
أيلول/سبتمبر 12, 2022 185

رويترز: خلافات داخل "الرئاسي اليمني" وشروط خليجية لتقديم المساعدات

قالت أربعة مصادر إن الخلافات داخل المجلس الرئاسي الجديد في اليمن تؤخر الموافقة على الإصلاحات اللازمة للحصول على مساعدات مالية تُقدر بثلاثة مليارات دولار من السعودية والإمارات من شأنها أن تساعد في تخفيف أزمة حادة في النقد الأجنبي. وعندما تم تشكيل المجلس في…

عربي ودولي

اتجاهات