No More Articles

البيض يناشد الامم المتحدة التدخل بجنوب اليمن

ali salemصنعاء ـ ‘القدس العربي’: وجه الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض امس الاثنين نداء للامم المتحدة، مطالباً بالتدخل في جنوب اليمن، جراء ما وصفه بزيادة ‘جرائم الحرب’ ضد الجنوبيين.

وقال البيض في رسالة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون ‘نطالبكم بتدخل إنساني ولجنة تقصي حقائق ومحاكمة مرتكبي الجرائم بالجنوب’.

وأضاف ‘لقد أظهرت الوقائع أن المبادرة الخليجية منذ تبنيها كانت سبباً بمضاعفة معاناة الجنوبيين ولم تفض إلا إلى المزيد من القتل والتدمير في الجنوب المحتل’.

وعبر الرئيس اليمني السابق عن خيبة أمله لما وصفه ‘القيام بجرائم القتل في الجنوب تتم بسهولة، بسبب غياب دور واضح لآليات الأمم المتحدة الحالية لفعل أي شيء لوقف هذه الممارسات والمجازر بحق المواطنين العزل من أبناء الجنوب’ .

وطالب مجلس الأمن بدعوة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح التحقيق في الجرائم الواقعة في الجنوب فورا.

و أعرب عن بالغ القلق إزاء ‘أعمال القتل الخطيرة والمتصاعدة وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث يومياً في هذا الجزء من جنوب الجزيرة العربية’

ويأتي نداء البيض للامم المتحدة اثر مقتل 20 وجرح العشرات الجمعة الماضية بعد إصابتهم بقذيفة مدفعية في مخيم عزاء، قالت السلطات اليمنية انها أطلقت عن طريق الخطأ.

وأمر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بتشكيل لجنة تحقيق في الواقعة وإيقاف قائد معسكر اللواء 33 بمحافظة الضالع جنوب اليمن.

وتجددت المواجهات بين الجيش اليمني والحراك الجنوبي الذي ينادي بانفصال الجنوب وأسفرت امس عن مقتل 8 جنود يمنيين و4 من عناصر الحراك أطلق عليهم للمرة الاولى تسمية ‘ المقاومة الوطنية ‘.

وقال مصدر عسكري ان خمسة جنود يمنيين قتلوا في هجوم الاثنين على موقع للجيش في الجنوب اليمن اسفر عن مقتل ثلاثة مهاجمين ايضا.

وتحدث عن خطف اربعة جنود ايضا.

واوضح المصدر ذاته ان الهجوم استهدف موقعا للجيش قرب مدينة ردفان بمحافظة لحج وعزا الهجوم الى الحراك الجنوبي. وقال ان عناصر ‘من الحراك الجنوبي مسلحين برشاشات وقذائف مضادة للدبابات شنوا الهجوم مما ادى الى تحطيم دبابتين وقتل خمسة جنود’.

المزيد من الأخبار في هذا القسم:

آخر الأخبار

أخبار وتقارير

ملفات

اليمن في الإعلام الخارجي

932653
أيلول/سبتمبر 12, 2022 185

رويترز: خلافات داخل "الرئاسي اليمني" وشروط خليجية لتقديم المساعدات

قالت أربعة مصادر إن الخلافات داخل المجلس الرئاسي الجديد في اليمن تؤخر الموافقة على الإصلاحات اللازمة للحصول على مساعدات مالية تُقدر بثلاثة مليارات دولار من السعودية والإمارات من شأنها أن تساعد في تخفيف أزمة حادة في النقد الأجنبي. وعندما تم تشكيل المجلس في…

عربي ودولي

اتجاهات