No More Articles

مسؤول عسكري أمريكي: فقدنا القدرة على التحرك في اليمن

n00140662-bحذّر المقدم المتقاعد في الجيش الأمريكي، «ريك فرانكونا»، ومحلل الشؤون العسكرية لدى شبكة «CNN»، من فقدان الولايات المتحدة قابليتها وقدرتها على التحرك الميداني في اليمن، وذلك على ضوء سحبها لقواتها الخاصة من هناك، مرجحا ما وصفه بـ«انزلاق البلاد نحو حرب أهلية شاملة مع تصاعد خطير لأدوار القاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية».

وقال «فرانكونا»، رداً على سؤال حول رأيه بانسحاب آخر الوحدات الأمريكية من اليمن، أن «هذا يعني أننا نفقد آخر قدرة لنا على التحرك الميداني باليمن، بعد أن أغلقنا سفارتنا، وهذا الأمر ضربة قاسية لنا، تلك القوات كانت تعمل مع وحدات مكافحة الإرهاب اليمنية وكان وجودها محاطا بنوع من السرية».

وأضاف: «فقدنا القدرة على التحرك الآن وبات وجودنا على الأرض منعدما، وهذا سيضر كثيرا بقدرتنا على ملاحقة تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية، أحد أقوى فروع القاعدة، والذي سبق أن حاول شن هجمات على أمريكا. أتمنى أن نسترد بعض القدرة على التحرك في اليمن، ربما من خلال سفن أو منشآت أخرى في المنطقة، لأننا أمام خطر آخر يتصاعد إلى جانب القاعدة، وهو خطر تنظيم داعش».

وحول التناقض بين الوضع الحالي في اليمن والخطابات السابقة للرئيس «باراك أوباما» التي كان يعتبر فيها تجربة أمريكا في اليمن ناجحة قال الضابط السابق: «عندما قال أوباما إن اليمن تجربة ناجحة كان وضع البلاد مستقرا، ولكن كان هناك الكثير من الاضطرابات الداخلية التي انفجرت الآن، والوضع مرشح للمزيد من التدهور باليمن، إن لم يكن يسير نحو حرب أهلية شاملة، وهذا أمر علينا متابعته».

المزيد من الأخبار في هذا القسم:

آخر الأخبار

أخبار وتقارير

ملفات

اليمن في الإعلام الخارجي

932653
أيلول/سبتمبر 12, 2022 185

رويترز: خلافات داخل "الرئاسي اليمني" وشروط خليجية لتقديم المساعدات

قالت أربعة مصادر إن الخلافات داخل المجلس الرئاسي الجديد في اليمن تؤخر الموافقة على الإصلاحات اللازمة للحصول على مساعدات مالية تُقدر بثلاثة مليارات دولار من السعودية والإمارات من شأنها أن تساعد في تخفيف أزمة حادة في النقد الأجنبي. وعندما تم تشكيل المجلس في…

عربي ودولي

اتجاهات