No More Articles

المخلافي: الحكومة مستعدة لإشراك الحوثيين في السلطة بشرط واحد

almeklafiyقال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي، إنه منذ عدة أشهر تخسر جماعة الحوثي سيطرتها على الأراضي التي استولت عليها بقوة السلاح، مؤكدًا أن الشرعية استرد 70% من الأراضي اليمنية حتى الآن».

وأضاف المخلافي، لبرنامج «غرفة الأخبار»، المذاع على «سي بي سي إكسترا»، مساء أمس الاثنين، أن الحوثيين ينسحبون من مواقعهم، مشيرًا إلى سعيهم للحصول على وعود غامضة بوقف إطلاق النار تمامًا، والضغط على الحكومة اليمنية والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، حتى يتفاوضوا على حل سياسي يجعلهم شركاء في الحكم (تقاسم السلطة في إطار تسوية سياسية) دون تسليم السلاح.

وأكد استعداد الحكومة لإجراء حوار سياسي مع الحوثيين وإشراكهم في الحياة السياسية، بشرط تسليمهم للسلاح الذي بحوزتهم للسلطة اليمنية الشرعية في البلاد، ليصبحوا تيارًا سياسيًا مدنيًا وليس ميليشيا مُنقلبة على الحكم الشرعي.

وأوضح أن الحكومة التزمت باتفاق السلم والشراكة الذي تم توقيعه مع أطراف المعارضة منذ عدة أشهر بنسبة 87%، ولكن الإنقلابيون هم من أخلّوا به ولم ينفذوا بندًا واحدًا منه؛ وبالتالي لم يعد لهذا الاتفاق معني، على حد قوله.

وتابع: الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، دعم جماعة الحوثي وخاض الحرب؛ لأنه توهم أنه سيعود إلى السلطة مرة أخرى، ولكن الآن هذا الوهم قد انكسر، وهو ما سيقود اليمن إلى السلام في القريب العاجل، مؤكدًا أن السلطة الشرعية مدعومة من الشعب اليمني وهي الآن تستعيد الأرض والدولة من جديد.

المزيد من الأخبار في هذا القسم:

آخر الأخبار

أخبار وتقارير

ملفات

اليمن في الإعلام الخارجي

932653
أيلول/سبتمبر 12, 2022 128

رويترز: خلافات داخل "الرئاسي اليمني" وشروط خليجية لتقديم المساعدات

قالت أربعة مصادر إن الخلافات داخل المجلس الرئاسي الجديد في اليمن تؤخر الموافقة على الإصلاحات اللازمة للحصول على مساعدات مالية تُقدر بثلاثة مليارات دولار من السعودية والإمارات من شأنها أن تساعد في تخفيف أزمة حادة في النقد الأجنبي. وعندما تم تشكيل المجلس في…

عربي ودولي

اتجاهات