No More Articles

مجلة أمريكية: ترامب حجب وثائقَ عن نقله التكنولوجيا النووية إلى السعودية

72199كشفت مجلة “نيوزويك” الأمريكية عن تكهنات بأن الرئيس السابق دونالد ترمب ربما حجب وثائق تتعلق بالأسرار النووية تثير تساؤلات حول علاقة إدارته بنقل التكنولوجيا النووية إلى السعودية.

وذكرت المجلة في تقرير أنه “يتم تسليط الضوء على تقرير مجلس النواب بعنوان: “مخاوف المخبرين من جهود إدارة ترامب لنقل التكنولوجيا النووية الحساسة إلى السعودية”.

وبين أن التقرير وجه اتهامات ضد إدارة ترامب، منها الإسراع بنقل التكنولوجيا النووية الأمريكية شديدة الحساسية إلى السعودية دون مراجعة الكونجرس. وأشارت إلى أنه يعتبر انتهاك محتمل لقانون الطاقة الذرية الذي يقيد تصدير التكنولوجيا النووية الأمريكية.

وقالت إن علاقة ترامب مع السعودية تخضع للتحقيق مجدداً بعد مداهمة عملاء الـ FBI مقر إقامته بفلوريدا، بحثاً عن وثائق تتعلق بالأسلحة النووية.

وكشف حساب The Intellectualist الأمريكي عن أن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب أرادت منح السعودية التكنولوجيا النووية بمبلغ فلكي.

وكتب الحساب أن ذلك مقابل استثمار ولي العهد محمد بن سلمان 2 مليار دولار مع صندوق الثروة الخاص بجاريد كوشنر رغم اعتراضات مستشاريه.

وطرح مشروع أمريكيون مشروع قانون في أروقة الكونغرس الأمريكي يهدف لمنع حصول السعودية على سلاح نووي بعنوان “قانون أسلحة الدمار الشامل السعودي”.

ويحاول هؤلاء إقرار إجراءات تُعيق الوصول لتقنيات حساسة تمهد الطريق أمام السعودية لامتلاك سلاح نووي.

يذكر أن تقارير تحدثت عام 2020 عن أن الصين ساعدت السعودية سرًا في توسيع برنامج نووي. وطرح المشروع لمجلس الشيوخ عضواه “إدوارد ماركي” و”جيفري ميركلي”، وقدمه لمجلس النواب “تيد ليو” و”جواكين كاسترو”.

وأكد ميركلي أن “توفر الأسلحة النووية بيد إرهابيين وأنظمة المارقة من أخطر التهديدات لأمن الشعب الأمريكي وشركائنا بالعالم”. وقالت: إذا كانت السعودية تقوض النظام العالمي بمساعدة الصين أو أي جهة، فيجب على الولايات المتحدة الرد.

المزيد من الأخبار في هذا القسم:

آخر الأخبار

أخبار وتقارير

ملفات

اليمن في الإعلام الخارجي

932653
أيلول/سبتمبر 12, 2022 128

رويترز: خلافات داخل "الرئاسي اليمني" وشروط خليجية لتقديم المساعدات

قالت أربعة مصادر إن الخلافات داخل المجلس الرئاسي الجديد في اليمن تؤخر الموافقة على الإصلاحات اللازمة للحصول على مساعدات مالية تُقدر بثلاثة مليارات دولار من السعودية والإمارات من شأنها أن تساعد في تخفيف أزمة حادة في النقد الأجنبي. وعندما تم تشكيل المجلس في…

عربي ودولي

اتجاهات