drawas

erag2.jpg

ارتفعت حصيلة ضحايا الاحتجاجات الشعبية في العراق إلى 53 قتيلاً ومئات الجرحى خلال أربعة أيام.

وأكدت مصادر أمنية أن حصيلة قتلى التظاهرات في العراق منذ بدء الاحتجاجات الثلاثاء الماضي ارتفعت إلى 53 قتيلًا، بينهم عناصر أمنية.

وأضافت المصادر بأن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع لمنع المتظاهرين من اقتحام مطار بغداد.

ويواصل آلاف المتظاهرين العراقيين، لليوم الرابع على التوالي الاحتشاد في ساحات العاصمة العراقية بغداد ومدن الجنوب العراقي ذات الأغلبية الشيعية، احتجاجاً على الفساد الحكومي وغياب الخدمات العامة وتفشي البطالة.

دعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، الجمعة،

وأعلن نواب كتلة "سائرون" تعليق عضويتهم في البرلمان العراقي، بناء على دعوة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، حتى تتم الاستجابة إلى مطالب المتظاهرين.

يأتي هذا بعد كلمة المرجع الشيعي الأعلى في العراق، آية الله علي السيستاني، في وقت سابق الجمعة، والتي انتقد فيها الحكومة العراقية بحدة في أعقاب أعمال العنف المميتة التي تجتاح البلاد، وحث كلاً من القادة السياسيين والمتظاهرين على التراجع "قبل أن يفوت الأوان".

وألقى السيستاني اللوم على زعماء أكبر كتلتين برلمانيتين على وجه الخصوص، قائلاً إنهم فشلوا في الوفاء بوعودهم. وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثله أحمد الصافي في مدينة كربلاء الشيعية "الحكومة والجهات السياسية لم تفِ بمطالب الشعب بمحاربة الفساد".

كما دعا القادة السياسيين إلى اتخاذ "خطوات عملية وواضحة" نحو مكافحة الفساد، مؤكداً أنه على الحكومة "القيام بواجبها" لتقليل معاناة الناس.

إلى ذلك، كرر اقتراحه بتشكيل لجنة من التكنوقراط المكلفين بتقديم توصيات بشأن محاربة الفساد، كوسيلة للخروج من الأزمة الحالية.

من جهته أعلن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، اليوم الجمعة، حظر التجول في بغداد حتى إشعار آخر، على خلفية المظاهرات التي تشهدها مناطق متفرقة من بغداد والمحافظات.

وكان عبدالمهدي، قد ألقى خطابه الأول بعد الأحداث، الخميس، حيث أشار فيه إلى أن هناك أطرافا تحاول استغلال التظاهرات السلمية في بلاده، وترفع شعارات تهدف إلى تسييس المظاهرات. كما أطلق عبد المهدي جملة من الوعود الرامية إلى تهدئة الشارع.

وأعلنت الرئاسات الثلاث في العراق (رئاسة الدولة والبرلمان والحكومة)، مساء الأربعاء، عن تشكيل لجنة رسمية للتعامل مع مطالب المتظاهرين، سبق ذلك صدور قرار من مجلس محافظة بغداد بتعطيل العمل، الخميس، في كل الدوائر التابعة له.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى