drawas

04-5.jpg

تتمتع اليمن بأهمية جيوستراتيجية بالغة الأهمية من حيث موقعها الجغرافي الإستراتيجي في شبه الجزيرة العربية الذي يشرف على مضيق باب المندب الذي يربط خليج عدن بالبحر الأحمر والمرتبط بدوره بالبحر المتوسط. ولذلك فإن باب المندب يشكل مخنق استراتيجي وممر هام لأكثر من 30% من إمدادات العالم التموينية لذا يحتاج البنتاجون في الوقت الحاضر ان يسيطر عليه في حالة نشوب حرب متوقعة مع الصين، وستعمل السعودية بالوكالة لأمريكا في هذا الصراع. وليس لدى الولايات المتحدة ومعها قوات الناتو ان تتنازل عن السيطرة على مضيق باب المندب لأي حركة او لإي جهةٍ كانت داخلية او خارجية لاسيما في هذه الآونة، وستلعب السعودية في نفس الوقت دوراً هاماً فيما يتعلق بالسياسة الأمريكية إزاء إيران.

يتمتع اليمن بالإضافة الى موقعه الجيوستراتيجي بمزايا كثيرة أخرى. باطن ارضه تحتوي على اكبر احتياطي في العالم من النفط والغاز الطبيعي وثروات سمكية هائلة ونادرة تقوم الإمارات والسعودية وروسيا والصين وغيرها بجرفها بحقد وبطرق خبيثة وغير قانونية، كما انه علاوةً على ذلك يمتلك اليمن مناخاً معتدلاً ومتنوعاً طوال العالم لا تتمتع به اي بلد آخر في العالم إضافة الى التربة الخصبة التي يمكنها ان تكون قاعدة لتنمية زراعية متكاملة قادرة على تحقيق الإكتفاء الذاتي للمنتجات الزراعية لكامل الجزيرة العربية.

في الحقيقة ان العدوان على اليمن وحصارها لم يبدأ قبل خمسة أعوام بل انه بداء مباشرة عندما احتل الإنجليز مدينة عدن وسيطر آل حميدالدين على شماله بالوكالة بعد خروج الدولة العثمانية عام ١٩١١ وعاش في حصار ٍ مطبق ليس اقل من حصار اليوم، بل اشد وانكى حيث كان بيت حميد الدين يأخذ ابناء القبائل كرهائن لديهم حتى لا يتمرد عليه الشعب. وبعد ثورة ٢٦ سبتمبر ١٩٦٢ تم تسليم اليمن لحكم آل سعود بالوكالة ايضاً والى اليوم بإستثناء فترة الحمدي الذي تم اغتياله.

اليمن مطمع القوى المهيمنة منذُ زمنٍ بعيد ولكن الإستثناء الوحيد هو ان الشعب اليمني غير مطواع مثل بقية شعوب العالم الذين تم حجر معظمهم صحياً في أسابيع بذريعة وباء كورونا.  لن يكن لوباء كورونا اي تأثير على اليمنيين كبقية شعوب العالم لولا تعرضه للعدوان والحصار والإحتلال ونشر الأوبئة ونشر الحروب الداخلية وممارسة التجويع والقتل وعمليات الإغتيالات على شعبه منذُ خمسة أعوام. هل نستطيع ان ندرك الآن ماهي اهداف العدوان على اليمن؟ 

AIbEiAIAAABECJXDpa276_Di2QEiC3ZjYXJkX3Bob3RvKig0YTVhOTBiNGE5YmJhZTA3ODMyMmM2NmM5OTZhZjNhYTJmZjk4ODI3MAHdI6Xey7KfUSC2SZ8i0KC_Q6kdmQ?sz=40عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته." />

ردإعادة توجيه

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى