drawas

ali-alshibani2.jpg

من عادتي لا أتابع ما يطلق عليها زورا المسلسلات اليمنية ، والتي ما ترتبط عادة بشهر رمضان أي مسلسلات موسمية.

وأنت تشاهد أي منها ، لايشعرك أداء الممثلين بخضوعه لعملية إخراج ونصوص مكتوبة، بل تشعر وكأن هناك من يجمعهم قبل التصوير ويملي عليهم مايقولونه وهم يختارون طريقة التعبير عنه بالكيفية التي يراها كل منهم.

يشعرك كل الممثلون بحركاتهم المتكلفة انهم يتبارون في من سيضحك المشاهد اكثر من الآخر ، ولذا تراهم يتكلفون الحركات بأيديهم وأفواههم وتقاسيم وجوههم ، وكما أشرت لاتشعر بعمل اخراجي يتحكم في أدائهم وفقا لمتطلب الموقف وحاجته التعبيرية .

حتى ما يصدر عنهم من حوارات لاتعكس بأنها تنطلق من نصوص عمل تدربوا عليها كما يجب.

بمعنى كل واحد يظهر كما يريد ويضيف الى نص الحوار مايناسبه ، ويعمل بكل جهده مايعتقد أنه يضحك المشاهد ، ولذا ترى معظم الممثليين يظهرون بشكل هزلي وشخصيات معتوهة " هبل " وحتى لو لم يقتضي المشهد ذلك.

مسلسلات عموما تنقل الواقع كما هو،  بمشاكله ومظاهر حياة الناس وسلوكهم اليومي ولبسهم غير النظيف وهيئتهم المخجلة ، وبدون إيجاد أي حلول في النهاية وهو الهدف المقصود من إعداد وعرض المسلسلات ، وإلى الدرجة التي تثق معها أن الأعمال الفنية هذه لاهدف لها غير إضحاك الناس وبما يسيء لنا أمام من يشاهدها خارج البلاد.

في مسلسل " غربة البن " يلفت نظرك مضمون المسلسل الجيد ، لكنه لا يخلو مما يرتبط بغيره من الأعمال الفنية وأشرت إليها آنفا.

غير أن أداء الممثلة " سالي حماده " والممثل " عمار العزكي " كان بجودته لافتا للنظر ، فكلاهما لم يعتمدا على " علفاز " الوجه والشفاه والعيون وابتذال حركات اليدين والجسم وما تعودنا عليه من غيرهم.

غير أن المزعج بالنسبة لي دور " صلاح الوافي " نفسه ، وتحديدا ما ارتبط بفترة تواجده في الحبشة بحثا عن ولده. فلا أدري لماذا تعمد تقديم دوره على تلك الصورة المشوهة والشخصية التعزية الساذجة ، وهل كل ذلك ضروريا؟!

هل كان عليه مثلا أن يظهر بتلك الشخصية الساذجة حين يسأل العابرون عن ابنه ومن هب ودب؟! يعني بالمنطق الفني والإخراجي  هل من حقه أن يسأل عابر في الطريق عن ابنه وبتلك الصورة الساذجة والمبتذلة ؟!

هل كان من الضروري ان يقوم بتحريك العصير بأصبعه بدلا عن الملعقة حين طلبت الزبونة منه ذلك وهو يعمل في مطعم هناك؟! وفي النهاية ، لماذا يصر البعض على تقديم الشخصية التعزية بتلك الصورة المشوهة والساذجة وفي كل المسلسلات المعروضة في شهر رمضان ، وهل هي حاجة ضرورية ويضيف شيء لاحداثه ؟ أم أن هناك من يطلب منهم ذلك ؟!

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى