drawas

b_350_300_16777215_00_images_stories_pix-1_mogpel.jpg

* يظن محدود التعلم أن الكتب المطبوعة في المكتبات كلها صحيحة لا تقبل النقاش والنقد والتحليل، وأن المطابع لا تطبع إلا حقا وصدقا، ومستعد للتعصب فيما قرأ حتى في مجال القصة والرواية وهي خيال كاتب.

* يظن الطالب أن الكتب المدرسية حوت العلم كله، ولا مجال للاستزادة عليها، وإذا نجح في دراستها وأخذ الشهادة فمن حقه نيل كل الفرص الممنوحة للشهادة، ولا يدري أن الكتب المدرسية مختارات ومقتطفات قررها موظف حكومي يراها صالحة لإعداد موظف صالح.

* يظن الحزبي أن وثائق الحزب مقدسة لا يشكك فيها إلا حاقد أو عميل، بل ويتعصب مع الوثائق إلى درجة الاستماتة، ويعتبرها حقائق علمية في وصف الجماعات المختلفة مع الحزب، ولا يدري أنها ادعاء ودعاية وإعلان، وطموحات لا واقع لها حتى في ظل حكومة الحزب.

* يظن عبدة الأصنام والأوثان أن خطابات الزعماء تصلح لكل زمان ومكان، وهم عبروا عن واقع يعيشونه بكل مؤثراته، ولا يدرون أن الواقع تغير ، وما عندهم قدرة علي توليد زعامة جديدة.

* من أفلس ماليا ذكر ديون والده ومن فشل اجتماعيا ذكر نجاح والده ، ومن لم يجد فخرا افتخر بأجداده.

وإذا أردت إيقاف شعب عن التطور أشغله بماضيه، وانهب ثرواته كما تشاء.

وإذا أردت إحباط مبدع عن إبداع الجديد أشغله بما أبدعه سابقا دراسة وتحليل ونقد، واطلب منه التعليقات والردود، وأشغله بمراحل حياته عن زملاء الدراسة، مكان الدراسة، ذكرياته في الجامعة، واجمع له تعليقات أصحابه وقصصهم ونكتهم معه .....إلخ واطلب منه أن يكرر عرض ما أنتجه في كل لقاء وكل مناسبة، فلا يجد وقتا للتفكير في إبداع الجديد.

* قرار المجلس السياسي بصنعاء منع تداول العملة الجديدة في المحافظات التي يديرها، له آثار سلبية على هذه المحافظات، جعل الصرافين يعيثون فسادا في صرف الحوالات والمرتبات، وأحبط صرف مرتبات عشرات الآلاف من الموظفين والمتقاعدين، وقد كانت انتظمت مرتباتهم العام الماضي، ولم يحقق تقدما في صرف مرتبات البقية المحرومة من الموظفين.

مفروض أن تتم مراجعة وتقييم القرار بما يعالج سلبياته والتراجع عنه ليس عيبا.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى