drawas

b_350_300_16777215_00_images_stories_pix-3_alhothy-epnsalman.jpg

كشف مسؤول سعودي رفيع، اليوم الأربعاء عن محادثات سعودية مع جماعة الحوثيين (أنصار الله) في مسعى لإنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ سنوات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول سعودي رفيع "لم تكشف عن إسمه" قوله "نملك قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016. نحن نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن".

وتأتي هذه التصريحات عقب توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، برعاية سعودية.

من جهته ألمح قيادي حوثي بوجود محادثات مباشرة بين السعودية وأنصار الله.

وقال عضو المكتب السياسي للجماعة محمد البخيتي في تصريح لـ" مونت كارلو الدولية": "لا ننفي ولا نؤكد وجود محادثات مباشرة مع السعودية".

وكانت مصادر سياسية مطلعة قالت في أكتوبر الماضي إن المملكة العربية السعودية بدأت الحديث مباشرة مع جماعة الحوثيين (أنصار الله)، في نقطة تحول مهمة في العلاقة بين الجانبين.

وأضافت المصادر أن اتصالاً مباشراً جرى بين نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، والقيادي البارز مهدي المشاط رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى الذي انشأه الحوثيون لإدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم، وذلك بعد أيام من بدء التهدئة التي أعلنها الحوثيون من طرف واحد في 20 سبتمبر الماضي، ضمن مبادرة مثّلت اتجاهاً فعلياً في طريق إنهاء الحرب.

وذكرت المصادر أنه تم تشكيل لجنة سياسية وعسكرية تضم ممثلين عن السعودية والحوثيين وتبحث إجراءات وقف القتال على الحدود ووقف الغارات الجوية التي يشنها التحالف على اليمن.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى