drawas

b_350_300_16777215_00_images_stories_pix-3_alhothy-epnzayed.jpg

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الأحد، إنّ الحوثيين جزء من المجتمع اليمني ويجب أن يكون لهم دور في مستقبل اليمن، معرباً عن تفاؤله بأن يتحول اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي إلى نقطة انطلاق لحل شامل في اليمن.

 ودعا الوزير الإماراتي في كلمته أمام الحضور في ملتقى أبوظبي الاستراتيجي السادس، إلى البناء على "حالة الزخم" الحالية للتوصل إلى حل سياسي.

وأكد أنّ "هذا الاتفاق يجب أن يأخذ في الاعتبار التطلعات المشروعة لجميع شرائح المجتمع اليمني، وبما في ذلك الحوثيين".

وأضاف "لقد ألحقت المليشيات الحوثية الدمار في البلاد، لكنّها جزء من المجتمع اليمني وسيكون لها دور في مستقبلها".

وشدد قرقاش على ضرورة قيام إيران بالتفاوض مع القوى العالمية والإقليمية للتوصل إلى اتفاق جديد وأشمل يتيح تخفيف التوتر الإقليمي وإنعاش اقتصادها.

وقال قرقاش إن "استمرار التصعيد في المنطقة في الظروف الحالية لا يصب في مصلحة أي طرف" في إشارة إلى قناعة إماراتية بوجود فرصة لنجاح الدبلوماسية الجماعية تجاه إيران.

وفي أول رد فعل إيراني قال قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد قاسم رضائي، في مؤتمر صحافي، الأحد،: “اليوم، العلاقة جيدة جدا بين إيران والدول المجاورة ومنطقة الخليج، وخاصة الإمارات وقطر والكويت” داعياً إلى سحب الأسطول الأمريكي من المنطقة لتهيئة الحلول السياسية.

وأشار رضائي إلى أن قوات حرس الحدود الإيرانية “عقدت الكثير من الاجتماعات مع نظيرتها الإماراتية، وتوصلنا إلى اتفاقات جيدة للغاية على المستوى الوطني والإقليمي”.

و كانت الخارجية الإيرانية أعلنت مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الجاري أن الرئيس حسن روحاني بعث برسائل لدول الخليج والعراق حول مبادرته المتعلقة بتأمين الملاحة في المنطقة والتي أطلق عليها “مبادرة هرمز السلام”.

read-PDF

كتابات



آخر إضافات الموقع



كاريكاتير



صفحتنا على الفيس بوك

للأعلى