drawas

top banner demo1

تشكيل تحالف بحري بين إيران والسعودية ودول خليجية وإقليمية

1i0قال قائد القوات البحرية في الجيش الإيراني الأميرال شهرام إيراني، إن بلاده والسعودية ودول خليجية وإقليمية تخطط لتشكيل تحالف بحري يضم أيضا الهند وباكستان من أجل ضمان استقرار المنطقة.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن قائد القوات البحرية قوله، إن "دول المنطقة أدركت اليوم أن التعاون فيما بينها هو فقط الذي يحقق الأمن للمنطقة".

وأضاف: "سيتم قريبا تشكيل تحالف مشترك للبحرية الإيرانية مع دول المنطقة، بما في ذلك السعودية والإمارات وقطر والبحرين والعراق".

وأشار إيراني إلى أن "هنالك تحالفات جديدة قيد التبلور إقليميا ودوليا".

وتوقع أن تخلو المنطقة قريبا "من أي قوة غير مبرر تواجدها"، مضيفا "ستكون شعوب المنطقة هي المسيطرة في مجالها الأمني باستخدام جنودها".

ولدى سؤال عن الدول التي قد تطلب الحضور في عمل إقليمي مشترك مع إيران قال قائد البحرية: "سبق لنا عمل مشترك مع عمان، والآن السعودية تتجه في هذا المنحى، وهنالك أيضا دول الإمارات وقطر والبحرين والعراق وباكستان والهند".

واعتبر أن كل دول المنطقة "باتت تعتقد أنه ينبغي عليها الوقوف إلى جانب جمهورية إيران الإسلامية وتحقيق الأمن بشكل مشترك مع تآزر كبير".

وتسعى إيران في الآونة الأخيرة إلى إصلاح علاقاتها المتوترة مع عدة دول خليجية.

وفي مارس أنهت السعودية وإيران عداء استمر سبع سنوات بموجب اتفاق توسطت فيه الصين، وأكدتا على الحاجة إلى الاستقرار الإقليمي والتعاون الاقتصادي.

كاريكاتير