drawas

top banner demo1

منظمة دولية تدعو السعودية لوقف استخدام القوة المميتة ضد المهاجرين في حدودها

2871دعت منظمة هيومن رايتس ووتش الحكومة السعودية إلى الإلغاء الفوري لأي سياسة لاستخدام القوة المميتة ضد المهاجرين في حدودها مع اليمن.

وأكدت في بيان شفهي قدمته لـ مجلس حقوق الإنسان: أنها نشرت مؤخرًا تقريرًا مثيرًا للقلق، خلص إلى أن حرس الحدود السعوديين قتلوا ما لا يقل عن مئات المهاجرين وطالبي اللجوء الذين حاولوا عبور الحدود اليمنية السعودية بين مارس/آذار 2022 ويونيو/حزيران 2023.

وأضافت: وثقنا انتهاكات مروعة، بما في ذلك الهجمات بالمتفجرات. الأسلحة وعمليات القتل المستهدف. وجدنا أن حرس الحدود السعوديين أطلقوا النار على المهاجرين من مسافة قريبة، ومن بينهم العديد من النساء والأطفال، في نمط واسع النطاق وممنهج من الهجمات.

وتابعت: كما تناول المكلفون بولايات في إطار الإجراءات الخاصة هذه القضية في رسالة إلى المملكة العربية السعودية يزعمون فيها حدوث عمليات قتل واسعة النطاق ومنهجية للمهاجرين.

 وردا على ذلك، أوضحت السعودية أنها “لم تكتشف أي دليل أو معلومات تؤكد أو تثبت هذه الادعاءات”.

وقالت المنظمة الدولية إنها تدعو الحكومة السعودية إلى الإلغاء الفوري لأي سياسة لاستخدام القوة المميتة ضد المهاجرين، والتحقيق مع جميع أفراد الأمن المسؤولين عن هذه الانتهاكات وتأديبهم ومحاكمتهم بشكل مناسب.

وطالبت مجلس حقوق الإنسان اتخاذ إجراءات لضمان التحقيق في هذه الادعاءات من قبل هيئة تابعة للأمم المتحدة، وفقا للمعايير الدولية، ومحاسبة المسؤولين عنها.

كاريكاتير