drawas

top banner demo1

ملفات

خطوط التماس في باب المندب

abdulrasheed alfagihيشهد مضيق باب المندب والبحر الأحمر تصعيداً ارتفعت وتيرته مع اندلاع موجة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث شنت الفصائل الفلسطينية هجوماً مسلحاً على منطقة غلاف ( مستعمرات) غزة، تبعته عمليات عسكرية واسعة النطاق استهدفت قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، أحد تداعياتها خارج الحدود الفلسطينية سلسلة من العمليات التي استهدفت السفن الإسرائيلية من قبل جماعة أنصار الله "الحوثيين"،...

 الحرب الروسية الأوكرانية تصب الزيت على نار الأزمة الغذائية في اليمن

yemen majaah3تشهد الأسواق اليمنية قفزات قياسية في أسعار الحبوب والسلع والمواد الغذائية والوقود وغاز الطهو منذ مطلع الأسبوع الحالي.      

ويأتي ذلك سط توقعات ترجح استمرارها بالارتفاع إلى مستويات تصعب السيطرة عليها، خصوصًا مع اقتراب شهر رمضان وما تشهده هذ الفترة من استعدادات تجارية لاستيراد مزيد من الغذاء وكل متطلبات واحتياجات الأسواق.      

وانضمت الحرب في أوكرانيا لتصب المزيد من الزيت...

ما تداعيات التحركات الأمريكية لحسم الحرب في اليمن؟

طرحت التحركات الأمريكية الموسعة سياسيا وعسكريا في الفترة الأخيرة، في الملف اليمني؛ ورفع حدة الضغوط على السعودية التي تقود تحالفا عسكريا ضد جماعة الحوثيين ؛ التكهنات والتساؤلات حول تداعيات هذا الحراك من الولايات المتحدة ومدى قدرتها على إنهاء الحرب في ظل استمرار الجماعة في رهاناتها العسكرية للحسم.

ويتمثل المشروع الذي تقدم به السيناتور المستقل بيرني ساندرز والنائب الديمقراطي رو خانا؛...

تقرير استخباراتي أمريكي: السعودية تريد الخروج من اليمن وستقدم تنازلات للحوثيين

أكد تقرير إستخباراتي أمريكي، أن السعودية ترغب في الخروج من حرب اليمن، التي تكبدت خلالها خسائر فادحة في الجنود والمعدات والأموال، مشيراً إلى أن السعودية مجبرة على تقديم تنازلات للحوثيين.

وقال مركز ستراتفور الأميركي للدراسات الإستراتيجية والأمنية إن الرياض بدأت تلمح بصورة أكبر لرغبتها في الخروج من اليمن،وسط تضاؤل الدعم الخارجي لهذه الحرب، وبالتزامن مع تحول السلطة في الولايات المتحدة...

"اقتصاد طوائف" يتشكل في اليمن : تقسيم العملة والثروات

تتجاهل الأطراف اليمنية التي حشدتها السعودية إلى الرياض معاناة اليمنيين الذين يكابدون حياة معيشية قاسية في ظل غياب معظم الخدمات العامة وأزمات متفاقمة في الوقود والكهرباء والمياه مع تفشي فيروس كورونا، في الوقت الذي تم إطلاق أيادي مليشيات غير شرعية مثل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، قوضت عمل المؤسسات العامة.

ولم يكتف المتصارعون بتجاهل أوضاع اليمنيين الصعبة بل اتجهوا نحو ترسيخ تجزئة العملة المحلية إذ...

اليمنيّون يقتلعون "القات" ويزرعون البُنّ مكانه.. هل يعود اليمن موطناً للذهب الأسود؟

تشعر في حراز، وهي مجموعة قرى في مرتفعات اليمن تعود إلى القرون الوسطى، أنك بعيدٌ تماماً عن الدمار الذي خلفته الحرب الأهلية في البلاد. وتُغيِّم صفوف السحب على الشرفات الخضراء بالزراعة وتعانق المنازل المتعلقة بجانب الجبل مثل خبز الزنجبيل، وتخلق هذه الظروف البيئية الفريدة بعضاً من أفضل أنواع القهوة في العالم.

تقول صحيفة The Guardian البريطانية، كان اليمن يصدر القهوة...

كاريكاتير